تحرك الوزير،التعرف على حركة قطع الشطرنج
خامساً: تحرك الوزير:
وهو أقوى الأحجار في لعبة الشطرنج ويجمع بين حركتي الفيل
والرخ
وأمامه 27 نقله يتحركها ضمن الخطوط الرأسيه والأفقيه
والوتريه ويراقب نفس الخانات بين 64 خانه وأعتبر الأمريكان قيمته
النسبيه 9 بينما الفرنسيين 10 أي يعادل رخين
وتضاف لحركة الوزير إضافه لحركة الفيل والرخ أيضاً
البيدق .. وللوزير ميزه إنه يمكن الوصول
لأسرع مربع
والوزير والفيل على نفس الوتر يشكلان سلاحاً خطيراً لكن
يجب أن يكون الوزير أمام الفيل لكي ينتج الحد الأقصى لقوته في الخطه .. والوزير مع البيدق يشابه في الهجوم
الفيل مع الوزير ويختلف البيدق عن الفيل في إن مداه على الوتر أقصر كثيراً من
الفيل فهو لايصرب إلا مربعاً واحداً على الوتر
.. ومع ذلك فهو
قوه لايستهان بها وكثير من الخطط الجميله كان الوزير والبيدق طرفاً فيها .. وفي بعض المواقف الشطرنجيه
كما إن أصعب خطه بالفيل والوزير تلك التي يضرب فيها ملك الرسيل في ميزان مفتوح ... فإن ذلك يتطلب الحساب الدقيق والرؤيه
الواضحه على اللوحه
وفي الشطرنج الرقمي يعطى الوزير قيمته العدديه 9 بدل من
الرمز الذي يكتب به جبرياً ووصفياً لإيجاد صيغه موحده للكتابه الشطرنجيه وهي
الكتابه الرقميه ليتداولها كل هواة الشطرنج في العالم
والبيدق في الصف السابع يتحول لقوه خارقه تفوق قوة الوزير
وعندما يصعد للصف الثامن يتحول بدرجة وزير حسب قانون الترقيه في لعبة الشطرنج
.زكما يمكن للبعض إستبداله برخ أو حصان أو فيل
والمقدار الرقمي يكتب أسفل اللوحه للتمييز بين خانة
الملك والوزير
فالوزير دائماً خانته تحمل لونه فالوزير الأسود خانته
سوداء والوزير الأبيض خانته بيضاء .
تعليقات: 0
إرسال تعليق